الرئيسية / محلي / أمطار غزيرة وتحذيرات من فيضان نهر الخابور في الحسكة

أمطار غزيرة وتحذيرات من فيضان نهر الخابور في الحسكة

دعت السلطات المحلية بمحافظة الحسكة الأهالي الذين يقطنون بجانب مجرى نهر الخابور، ولا سيما في مدينة الحسكة والمنطقة الجنوبية من المحافظة إلى أخذ الحيطة والحذر من فيضان النهر خلال الساعات القليلة القادمة جراء الأمطار الغزيرة.

وطالبت السلطات بضرورة إخلاء المنازل القريبة بشكل كببر من سرير نهر الخابور نتيجة ارتفاع منسوب النهر على اثر الإمطار الغزيرة التي شهدتها جميع مناطق محافظة الحسكة .

وبيت مسؤولة المناخ في مديرية زراعة الحسكة كوثر عباس أن ” أمطار غزيرة شهدتها كافة مناطق محافظة الحسكة خلال الــ 24 ساعة الماضية كان أغزرها في مدينة المالكية 63 مم و الزهيرية 62 مم و مدينة رأس العين و الجوادية 50 مم و الحسكة و القامشلي 31 مم و والشدادي 16 مم ” .

وأوضحت عباس أن ” الأمطار مازالت مستمرة في المناطق الشمالية من المحافظة ، مع توقعات بانخفاض تأثير المنخفض الجوي خلال الساعات القادمة ، وسط أنباء عن قدوم منخفض جديد يومي الثلاثاء و الأربعاء القادمين ”

وذكر مدير الموارد المائية بالحسكة المهندس عبدالرزاق العواك أنه ” جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها مختلف مناطق المحافظة فاضت جميع الأنهار والأودية وتشكلت السيول حيث بلغ تدفق نهر الخابور في منطقة تل تمر 95 م3/ثا و في الحسكة 45 م 3 /ثا ” .

وأضاف العواك أن ” تدفق نهر الزركان بلغ 35 م3/ثا في بلدة تل تمر تمر بينما تدفق نهر الجغجغ وصل إلى 8م3/ثا في القامشلي و 7م3/ثا في الحسكة “.

وأشار العواك إلى أنه ” نتيجة الأمطار الغزيرة وفيضان الأودية في منطقة جبل عبد العزيز ارتفع تخزين سد الباسل جنوب الحسكة بمقدار 2 مليون م2 ليصل التخزين إلى 136 مليون م3 مقابل 63 م3 بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأضاف العواك “كما ارتفع تخزين السدود العشرة الكلي إلى 161 مليون م3 مقابل 90 مليون م3 خلال الفترة نفسها من العام الماضي “.

وتابع العواك ” من المتوقع أن يفيض نهر الخابور بشكل أكبر خلال الساعات القادمة داعيا الأهالي القاطنين بالقرب من مجرى الأنهار والأودية إلى أخذ الحيطة والحذر حيث تم تحذير الأهالي القاطنين في حي الميرديان من حدوث فيضان بمجرى النهر القريب منهم ” .

يشار إلى أن محافظة الحسكة شهدت خلال الفترة الماضية أمطار غزيرة آدت لفيضان المنازل في حي المريديان في مدينة الحسكة مع تسجيل إقبال كبير على زراعة الأراضي بالمحاصيل الزراعية .

عطية العطية