الرئيسية / محلي / بعد وقوع وفيات .. مدير صحة طرطوس يوضح الفرق بين الفطر السام والعادي ويشرح أعراض التسمم

بعد وقوع وفيات .. مدير صحة طرطوس يوضح الفرق بين الفطر السام والعادي ويشرح أعراض التسمم

قال مدير صحة طرطوس الدكتور أحمد عمار، خلال حديثه في برنامج “المختار” الذي يبث عبر اذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، إنه “من الصعوبة الكبيرة التميّز بين الفطر القابل للأكل وبين الفطر السام”.

وأوضح الدكتور عمار أنه “بالمجمل فإن الفطر السام يختلف من ناحية شكله بغطائه الخالي من الشفرات ولونه الداكن”.

وأضاف عمار “كما أن الفطر السام ينمو بالقرب من ضفاف الأنهار لأنه يحتاج لكمية كبيرة من المياه”، مشدداً على ضرورة “عدم تناول أي نوع من الفطر بحال كان الشخص غير واثق من نوعيته”.

وبين مدير الصحة أنه من بعض أعراض التسمم بالفطر “الشعور بالدوار وفقدان القدرة على التوازن، مع وجع في المعدة وإقياء وأوجاع صدر، مع إمكانية ظهور أعراض تحسس”.

وتابع الدكتور عمار أن “التسمم بالفطر يؤدي لحدوث حالات قصور كلوي أو قصور كبدي حاد يؤدي إلى الوفاة”.

وكان مدير مشفى الباسل في طرطوس، الدكتور اسكندر عمار، قال ، إن “المشفى استقبلت 8 حالات تسمم بالفطر 3 منها أدت إلى الوفاة بسبب حالتهم الشديدة”.

ونوه الدكتور عمار إلى أن “المدينة شهدت حالات تسمم السنة الماضية وقامت عدة حملات توعية للمواطنين حول الفطر السام وضرورة عدم تناول الفطر المجهولة في الأراضي الزراعية”.

يذكر أن الفطر السام في المناطق الرطبة وتحديداً بعد تساقط الأمطار، لذلك يجب الانتباه لشكله ولونه وبعض الخصائص الأخرى قبل تناوله، وبحال ظهور حالات مثل الغثيان والتقيؤ والتشنج والتشوش والنعاس بعد تناول الفطر بـ4 ساعات يجب التوجه فورا لأقرب مركز طوارئ لأخذ العلاجات اللازمة.