الرئيسية / محلي / فتح باب التقدم للتسجيل المباشر في الجامعات السورية لحملة الثانوية العامة

فتح باب التقدم للتسجيل المباشر في الجامعات السورية لحملة الثانوية العامة

أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح باب التقدم للتسجيل المباشر في الجامعات للعام الدراسي 2018/2019.

وقالت الوزارة أنه “تم فتح باب التقدم إلى التسجيل المباشر للقبول (العام والموازي) للعام الدراسي 2018/2019 لحملة الشهادة الثانوية العامة (الفرع الأدبي) لعام 2018، للطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل ضمن المواعيد المحددة سابقاً.

وحدد الوزارة، في بيان نشرته على موقعا الرسمي، موعد التقدم اعتباراً من الثلاثاء 6 تشرين الثاني ولغاية الخميس 22 منه.

كما حددت الوزارة ذات الموعد للطلاب من حملة شهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) لعام 2018، الذين لم يتقدموا سابقاً إلى مفاضلة القبول الموازي للعام الدراسي 2018/2019، أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة.

واشترط القبول للتسجيل المباشر “ألا يكون الطالب متقدماً إلى مفاضلة الموازي لهذا العام وقُبل بموجبها، وألا يكون الطالب دوَّن رغبة تتطلب مسابقة أو مقابلة ما لم يكن قد نجح فيها سابقاً”.

كما اشترط القبول أيضاً حيازة الطالب على الحد الأدنى المطلوب للقبول بالرغبة التي يطلبها وفق الحدود الدنيا المعلنة لمفاضلة الموازي، وتحقيق الشروط الأخرى المطلوبة لكل اختصاص.

وتضمن بيان الوزارة فتح باب التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (الفرع العلمي) لعام 2018، ممن لم يتقدم إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية، أو لم يتم قبوله في المفاضلة العامة للعام الدراسي الحالي.

كما فتحت الوزارة باب التقدم إلى التسجيل المباشر للطلاب الذين لم يتقدموا سابقاً إلى مفاضلة القبول العام أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة.

وأصدرت الوزارة قرار ملء الشواغر للطلاب العرب والأجانب للعام الدراسي 2018/2019 ممن لم يتقدم سابقاً إلى هذه المفاضلة أو تقدموا وكانت جميع رغباته مرفوضة، وذلك على المقاعد الشاغرة حصراً، والحدود الدنيا المعلنة لنتائج المفاضلة.

كما أصدرت الوزارة مفاضلة ملء الشواغر للطلاب المعاقين جسدياً ممن لم يتقدموا إلى المفاضلة الخاصة بهم للعام الدراسي 2018/2019 أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة.

وأشارت الوزارة إلى أن صدور نتائج المقبولين في مفاضلة ملء الشواغر، ستتم وفق الحدود الدنيا المعلنة لنتائج مفاضلة المعاقين جسدياً، والمقاعد الشاغرة، وتسلسل رغبات الطلاب.

وأعلنت الوزارة عن فتح باب التقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من حملة شهادة الثانوية (العلمي- الأدبي- المهني) لعام 2018، الذين لم يتقدموا إلى مفاضلة العام الحالي، أو كانت جميع رغباتهم مرفوضة.

وحددت الوزارة موعد التقدم كذلك اعتباراً من الثلاثاء 6 تشرين الثاني ووفق الشروط الخاصة بهذه المفاضلة.

وأقرت الوزارة تمديد فترة قبول طلبات الطلاب المنقطعين المسجلين في المعاهد التقانية منذ العام الدراسي(2010/2011) وحتى العام الدراسي (2017/2018)، وذلك حتى نهاية الشهر الجاري.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أعلنت الاحد 4 تشرين الثاني عن فتح باب التسجيل المباشر في الكليات التطبيقية للشهادات المهنية.