الرئيسية / محلي / ضمن حملتها “صوتي قادر يوقف عنف” .. جمعية نور للإغاثة والتنمية تكرّم عامليها

ضمن حملتها “صوتي قادر يوقف عنف” .. جمعية نور للإغاثة والتنمية تكرّم عامليها

أقامت جمعية “نور” للإغاثة والتنمية حفلاً تكريمياً لعامليها، تم التركيز فيه على العاملات فيها، وذلك ضمن حملتها القائمة “صوتي قادر يوقف عنف” التي تزامنت مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

وقالت مديرة مشروع “دعم المرأة” في جمعية “نور”، سوزان قسام، إن “العنف القائم على النوع الاجتماعي يعتبر آفة اجتماعية خطيرة تستمد أصولها من الاختلال الاجتماعي في الأدوار بين الرجل والمرأة”.

وأضافت قسام “وتدعمها المفاهيم السلطوية في المجتمع، و تزداد في أوقات النزاعات والصراعات المسلحة وأثناء الكوارث الطبيعية، وينتج عنها جرائم متنوعة نفسية وجسدية”.

وقالت المنسق الإعلامي لمشروع “دعم المرأة” في الجمعية، لمى هيكل، إن “الجمعية أطلقت حملتها 16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي منذ يوم 25 تشرين الثاني ومستمرة حتى يوم 10 كانون الأول”.

وأوضحت هيكل أن “الحملة انطلقت في أربعة مراكز تابعة للجمعية”، مردفة أنه “في مركز الزاهرة أقيمت ورشة خياطة للسيدات قامت بها ثلاثة سيدات من دورة خياطة سابقة أقامتها الجمعية”، لافتة إلى أنه “تم دعم الورشة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان من خلال تقديم ماكينات خياطة”.

وتابعت المنسق الإعلامي أنه “في مركز صحنايا سيقام في آخر ثلاثة أيام للحملة أولمبياد فرق سيدات يتنافسن في رياضات الجري وكرة القدم وكرة سلة”، مضيفة أنه “في مركز الحسينية أقيم حفل تكريم للسيدات اللاتي حضرن دورات في الجمعية بالإضافة لإقامة معرض للصور، وعرض مسرحي صغير وفرقة غنائية”.

أما في السويداء، أوضحت هيكل “أقيم خلال الحملة تكريم للسيدات بالإضافة لمسرحية سيتم عرضها في التاسع من الشهر الجاري، بحيث تتناول قضايا متعلقة بالهدف من الحملة”.

وأشارت المنسق الإعلامي لمشروع دعم المرأة في الجمعية إلى أنه “عند انطلاق الحملة تم تصميم فيديو “أخت رجال”، بحيث تناول ثلاث شخصيات لسيدات عرضن تجاربهن”.

ولفتت هيكل إلى أنه “في نهاية الحملة سيتم إنجاز مشهد تمثيلي يركز على طرق تمكين المرأة لتخطي حواجز الصمت التي تتكتم عنها وكشف ما تتعرض له من عنف”.

يذكر أن جمعية “نور” للإغاثة والتنمية جمعية خيرية غير ربحية تعنى بمجال تمكين الشباب وتنمية قدراتهم الفردية، تأسست في دمشق عام 2013، بترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

روان السيد