الرئيسية / رياضة / بعد عقد من الاحتكار .. الكرواتي لوكا مودريتش يكسر احتكار ميسي ورونالدو للكرة الذهبية

بعد عقد من الاحتكار .. الكرواتي لوكا مودريتش يكسر احتكار ميسي ورونالدو للكرة الذهبية

حقق الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في 2018، كاسرة احتكار الجائزة منذ عقد كامل من قبل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

وتفوَّق مورديتش، على كلٍ من البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس، الذي حل ثانيا, وأنطوان جريزمان، لاعب أتلتيكو مدريد الذي حل ثالثا.

وساعد مودريتش 33 عاما ريال مدريد على إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي في أيار الماضي، قبل أن يقود كرواتيا إلى نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخها، وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة رغم خسارة النهائي 4-2 أمام فرنسا.

وبحسب شبكة “سكواكا” للإحصائيات، فإن مودريتش بات أول لاعب في التاريخ يُتوج بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في العالم (ذا بيست) المقدمة من فيفا، و(الكرة الذهبية) المقدمة من فرانس فوتبول.

وكان الارجنتيتي ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو احتكروا الجائزة فيما بينهما في آخر عشر سنوات مناصفة، وكان البرازيلي كاكا آخر من حققها قبلهما عام 2007 عندما كان لاعبا لميلان الايطالي.

كما أعلنت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية التي تقدم هذه الجائزة، عن فوز النرويجية ادا هيغربيرغ بجائزة أفضل لاعبة عن عام 2018، بعد تفوقها على 14 لاعبة أخرى.

وتمنح الجائزة وفقا لثلاثة معايير هي الأداء الفردي والجماعي للاعب خلال العام، وتصنيفه من خلال الموهبة واللعب النظيف، والسيرة الذاتية للاعب.

وتم التصويت عن طريقة مجموعة من الصحفيين من جميع أنحاء العالم، إذ يحق لكل منهم اختيار خمس لاعبين، وكل لاعب منهم يحصل على نقاط كالتالي: ست نقاط، أربع نقاط، ثلاث نقاط، نقطين ، نقطة واحدة.

يذكر أن جائزة الكرة الذهبية تقدمها مجلة فرانس فوتبول منذ 2008، وانضمت لجائزة الفيفا، لتنفصل عنها منذ سنتين.