الرئيسية / اقتصاد / مؤشرات لأزمة غاز تلوح في الأفق .. والتموين تنفي

مؤشرات لأزمة غاز تلوح في الأفق .. والتموين تنفي

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس حسان حسام الدين توفر الغاز المنزلي في المحافظة نافياً وجود أزمة حالياً في هذه المادة المهمة.

وعن شكاوى البعض من عدم توافرها كما ينبغي أشار حسام إلى أن هناك بعض الإجراءات تم اتخاذها كي لا تحدث أي أزمة لاحقاً وأهمها مراقبة عمل المطاعم لمنعها من استخدام الغاز المنزلي والتزامها بالعبوات الخاصة بعملها كاشفاً عن ضبوط تم تنظيمها بحق المخالفين.

وعن عمل المديرية أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس أن عدد الضبوط المنظمة وفق قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس خلال الشهر الفائت بلغ 293 ضبطاً منها 203 ضبوط تسوية و90 ضبطاً محالاً للمحكمة على حين بلغ عدد العينات 420 عينة تبين تطابق 101 عينة منها و15 مخالفة ولا يزال 11 عينة قيد التدقيق.

أما الإغلاقات خلال الفترة نفسها فبلغت 39 إغلاقاً شملت 22 محل سمانة ومشروبات روحية عدد 5 وألبسة واحد ومطعمين ومحل أزهار بسبب وجود مواد غير معروفة المصدر (مهربة) ومحل حلويات و4 محال خضر وفواكه.

وتوزعت الضبوط على عدم الإعلان عن الأسعار وعدم وجود فواتير والبيع بسعر زائد ومخالفة المواصفات.

أما عما يخص الأفران فبين حسام أن عدد ضبوط الأفران بلغ 60 ضبطاً خلال هذا الشهر إضافة إلى ضبط 9 كازيات و3 حالات اتجار بالدقيق التمويني و4 حالات اتجار بمواد الإغاثية إضافة إلى 6 ضبوط بيع مواد منتهية الصلاحية.

يذكر أن الكثير من المواطنين تحدثوا عن أزمة غاز في المحافظة رغم النفي الرسمي لوجودها ويدللون على ذلك بتراجع عدد السيارات الجوالة التي تبيع الغاز وتطلق من مذياعها أغاني فيروزية كما جرت العادة وكما يبدو أن أزمة الغاز التي تشهدها اللاذقية حالياً بدأت تطل برأسها في طرطوس ونتمنى ألا يحدث ذلك فالغاز المنزلي ليس للمطابخ فقط بل هو وقود التدفئة لشريحة واسعة من المواطنين.

محمد حسين