الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع سعر صفيحة زيت الزيتون في السويداء

ارتفاع سعر صفيحة زيت الزيتون في السويداء

سجلت أسعار سعر صفيحة زيت الزيتون على مساحة محافظة السويداء ارتفاعا ملحوظا حيث وصل إلى ٣٥ ألف ليرة، علماً أن هذا السعر لم يسبق أن تم تدوينه على السجلات الشرائية لأبناء المحافظة.

وقال رئيس اتحاد فلاحي السويداء إحسان جنود: “ارتفع سعر الصفيحة بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج وتدني إنتاج المحافظة من زيت الزيتون من جراء إصابة الإنتاج بدودة ثمار الزيتون التي على ما يبدو أنها غزت معظم حقول المزارعين”، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وتابع جنود: “بلغت نسبة الإصابة وفق ما ذكرت دائرة الوقاية في مديرية زراعة السويداء ٢٥%، موضحاً أن نسبة الإصابة متفاوتة بين حقل وآخر، فبعض الحقول لم تتجاوز الإصابة بها ٥%”.

وأشار جنود إلى أن: “الإصابة تعود إلى الصيف البارد، فهذا الجو ملائم لترعرع هذه الدودة، لافتاً إلى أن هذه الحشرة لها تأثير سلبي في نوعية الزيت، إضافة لارتفاع نسبة الحموضة”.

وأوضح جنود:” أن أجور العصر وصلت هذا الموسم إلى 24 ليرة للـ كغ الواحد، وأجور القطف وصلت إلى ٦٠ ليرة سورية للكغ الواحد، وتكلفة الساعة الواحدة بالفلاحة نحو ١٥٠٠ ليرة سورية”.

وقال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء فادي مسعود : “هناك لجنة مشتركة ما بين التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومديرية الزراعة لوضع تسعيرة مناسبة لزيت الزيتون، علماً أن التسعيرة سيتم وضعها بناء على تكاليف الإنتاج وإلى الآن لم تصدر التسعيرة بعد”.

يذكر أن الإنتاج المقدر من الزيت لهذا الموسم يبلغ نحو ١٤٠٠ طن، مع العلم أن إنتاج المحافظة من الزيتون يبلغ نحو ٨٠٠٠ طن، بينما كان إنتاج المحافظة من زيت الزيتون الموسم الماضي نحو ٢٢٠٠ طن.