الرئيسية / محلي / القادري لحمدان : “حل زنارك شوي بالحوافز والتعويضات”

القادري لحمدان : “حل زنارك شوي بالحوافز والتعويضات”

وجه رئيس اتحاد نقابات العمال النائب جمال القادري انتقادات حادة لوزير المالية الدكتور مأمون حمدان خلال الاجتماع الأخير للاتحاد مع رئيس الحكومة وعدد من الوزراء مؤكدا أن حمدان ألغى قرار اللجنة الاقتصادية بزيادة قيمة وجبة العامل إلى 300 ليرة سورية بعد شهر من صدور هذا القرار.

وعلمنا أن القادري تناول في كلمته أمام الحكومة والعمال جملة من القضايا تتعلق بالإصلاح الإداري والفساد وزيادة الرواتب والتعويضات والحوافز ولكن ابرز المواضيع تعلقت بوزير المالية.

و أوضح القادري أن العمال أقاموا الأفراح والليالي الملاح برفع قيمة الوجبة العمالية ولكننا فوجئنا بعد شهر بقرار من وزير المالية بإيقافها مشيرا إلى أن “الزيت والزعتر” لم يعد يفيد العمال الذين يواجهون الكثير من المخاطر ولذلك يجب تطوير وجبتهم الغذائية التي “لا تتعدى حاليا ال30 ليرة” لكل عامل.

كما كشف القادري أن هناك مادة في القانون رقم 2 تنص على إعطاء 10 بالمئة من أرباح المؤسسات للعمال ولكن عندما وصلت المادة لوزير المالية “بنشرها أيضا” وفسر القانون بما يخالف النص مدافعا عن هذه العشرة بالمئة التي تعد بحق شكلا من أشكال التحفيز للعمال والشركات والمؤسسات الرابحة.

ووصف القادري الواقع الضريبي بالأعرج لان أكثر الناس مساهمة في العبء الضريبي هم اقل الناس استفادة من الناتج القومي وهم أصحاب الدخل المحدود ويساهمون باكثر من 70 بالمئة من الضرائب المباشرة مخاطبا رئيس الحكومة و”يصلحلي وزير المالية”.

واعتبر القادري أن من غير الممكن الحديث بعد اليوم عن زيادة الرواتب لان زيادتها ضعف أو ضعفين أو ثلاثة لم يعد يفي الغرض ولذلك يجب إصلاح نظام الرواتب في سورية بشكل عام داعيا الحكومة إذا لم تستطع زيادة الرواتب إلى البدء بإصلاح متمماتها مثل التعويضات والحوافز.

وطالب القادري وزير المالية بان يكون مرنا فيما يتعلق بزيادة الحوافز و”يحل زناره شوي لأنه نشف القضية على الآخر”.

كما تطرق القادري في كلمته إلى الترهل الإداري الذي أصبح سيد الموقف والفساد الذي له نصيب كبير في واقع الإدارة العامة في سورية.

صاحبة الجلالة