الرئيسية / محلي / الموارد المائية تحذر المواطنين القاطنين على نهر الكبير الشمالي في اللاذقية

الموارد المائية تحذر المواطنين القاطنين على نهر الكبير الشمالي في اللاذقية

حذرت الهيئة العامة للموارد المائية ممثلة بمديرية الموارد المائية في اللاذقية، بكتاب رسمي ، المواطنين القاطنين على جانبي مجرى نهر الكبير الشمالي وتطالبهم بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر والاستعداد لأي طارئ.

وأوضحت المديرية في كتابها أنه “في حال فيضان مياه النهر وارتفاع منسوب التخزين في بحيرة السد ستلجأ إلى فتح إحدى البوابات الجانبية”.

وبحسب الكتاب فإنه ” نظراً للأحوال الجوية السائدة وتوّقع هطول كميات كبيرة من الأمطار في الساعات والأيام المقبلة، وباعتبار أن بحيرة سد 16 تشرين باللاذقية أوشكت على الامتلاء، يبدأ تصريف المياه الفائضة عن طريق المفيض القمعي”.

وتابع الكتاب “مديرية الموارد المائية باللاذقية تطلب من الأخوة المواطنين القاطنين على جانبي مجرى نهر الكبير الشمالي وأصحاب الفعاليات الاقتصادية توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والاستعداد لأي طارئ”.

وكان مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل نديم حسن صرّح في وقت سابق أنه “نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة، فإن عدد من السدود في المحافظة امتلأت بكامل طاقتها التخزينية وهي سد الجوزية و كرسانا و القنجرة و بلوران و السفرقية و بحمرا”.

وبلغت نسبة التخزين سد “16 تشرين في 9 -12- 2019 نحو ” 200 مليون متر مكعب، من أصل 210 مليون متر مكعب وهي طاقته التخزينة الاجمالية.

ويقع سد 16 تشرين في محافظة اللاذقية على نهر الكبير الشمالي، يبعد عن مدينة اللاذقية 30 كم باتجاه الشرق.

و يحصر السد خلفه بحيرة 16 تشرين، تتألف من سبعة بحيرات مختلفة الحجم تغذي أراضي زراعية تقدر بحوالي نصف محافظة اللاذقية، كما تغذي أكثر من 200 بلدة و قرية و ناحية بمياه الشرب.

وتشهد البلاد منخفضا جويا وأمطار متوقعة بدءاً من المناطق الشمالية والغربية.

وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة تصبح جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة في المناطق الساحلية والجنوبية والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج يصبح عالي ارتفاع الموج مساءاً.

وسجلت المديرية العامة للأرصاد الجوية درجات الحرارة في اللاذقية 15 درجة صباحاً و 9 درجات مساءاً.

تلفزيون الخبر