الرئيسية / رياضة / 5 عوامل لحسم التأهل في حال التساوي بالنقاط في دور المجموعات بنهائيات آسيا

5 عوامل لحسم التأهل في حال التساوي بالنقاط في دور المجموعات بنهائيات آسيا

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خمسة عوامل فاصلة لتحديد الترتيب النهائي للمجموعات للتأهل إلى الدور ربع النهائي في نهائيات آسيا لكرة القدم المقامة حالياً في الإمارات العربية المتحدة.

وأشار الاتحاد في بيان له أن العوامل الفاصلة هي فارق النقاط يليه فارق الأهداف ثم فارق الأهداف المسجلة ثم اللعب النظيف والذي يتم الاحتكام فيه للبطاقات الملونة والأقل حصولاً على الإنذارات وإذا استمر التعادل يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد الفريق الذي يستحق التأهل.

وأوضح الاتحاد أنه بحسب المادة 20 من لائحة البطولة فإنه يتم في مباريات الدور الأول تحديد ترتيب كل مجموعة على حسب أكبر عدد من النقاط يتم الحصول عليها في جميع مباريات المجموعة.

وبين الاتحاد أنه في حالة تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط فيتم تحديد الترتيب بحسب أكبر عدد من النقاط التي يتم الحصول عليها في المباريات بين الفرق المتعادلة وفارق الأهداف في المباريات بين الفرق المتعادلة وأكبر عدد من الأهداف المسجلة في المباريات بين المنتخبات المتعادلة وفارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة وأكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة واللجوء إلى ركلات الترجيح وذلك في حالة وجود الفريقين المتعادلين على أرض الملعب وأقل عدد من البطاقات الصفراء والحمراء التي حصل عليها الفريق خلال مباريات الدور الأول ومن ثم يتم اللجوء للحل الأخير وهو إجراء القرعة بين المتعادلين.

يشار إلى أنه بعد الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات ستكون هذه العوامل الخمسة هي التي تفصل بين المنتخبات المتعادلة وتحسم التأهل إلى الدور الثاني.

المصدر: سانا