الرئيسية / منوعات / أسباب التفكير السلبي وكيفية التخلص منه

أسباب التفكير السلبي وكيفية التخلص منه

يُعَدُّ التفكير السلبي من معوقات التقدم، لكونه يُسبِّب عديداً من المشكلات النَّفسية التي تثبط من رغبة الفرد في تحقيق نجاحات مستقبلية، وفي هذا المقال نوضح تعريفات ومفاهيم التفكير السلبي ومشكلاته وكيفية مواجهته وفقاً لوجهة نظر سكوت بيا من المتخصصين في الطب النَّفسي، يُمكننا أن نعرف التفكير السلبي بأنه عدم التفاؤل، والتوقع بأن جميع النتائج التالية سوف تكون غير مقبولة وكأن الإنسان توقع أنه حتماً سوف يفشل في أداء أمر ما أو مسألة ما قبل البدء فيها وهذا التفكير بالطبع سيكون سبباً في فشله، وعجزه عن القيام بأداء مهامه، ومسؤولياته.

تحول التفكير السلبي إلى أمر أساسي:
يؤدي هذا النوع من التفكير إلى عديد من المثالب منها زرع اليأس في النَّفس البشرية فيجعل التفكير السلبي حياة الفرد عبارة عن سلسلة من المشاكل والتحديات، والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يفكرون بطرق سلبية لديهم قُدرة عظيمة على العثور على السلبيات في أي شيء حتى وإن كان هذا الشيء إيجابيّاً.

فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص وتفكر بطريقة سلبية ولا تعرف كيف تكون سعيدًا في حياتك، فإننا سنعرض فيما يلي أهم الأسباب التي أدت بك إلى الوصول إلى هذه الحالة كما سنعرض كيفية العلاج والتخلص من التفكير السلبي والتحول الى التفكير الإيجابي الذي سيمنحك السعادة والقُدرة على الإبداع والعيش بطريقة أفضل.

نتائج التفكير السلبي:
يؤدي التفكير السلبي إلى الاكتئاب، وضغط الدائم بالإضافة إلى مشاكل لها علاقة على الحياة العامة من التأخر في العمل، وتقلب المزاج مما يكون له نتائج سيئة بصفة عامة.

مواجهة التفكير السلبي:
يوجد عديد من الطُّرُق التي من الممكن أن يعتمد عليها الإنسان لكي يتخلَّص من التفكير السلبي، ويبدأ يُفكِّر في التفكير بشكل إيجابي، ومن أهم هذه الطُّرُق ما يلي:

  • يجب أن ينمي الإنسان ثقته بنفسه، ويُحاول أن يتخلَّص من الخوف بشأنه المستقبل.
  • يجب أن يقوم الإنسان بالتخطيط الجيِّد لمستقبله حتى يسير ضمن خطوات محددة لإنجاز مهامه المطلوبة بنجاح.
  • يُمكن أن يُراقب الشخص الأشخاص الذين يفكرون بطريقة إيجابية، ومن الممكن أن يُحاول تقليدهم ليتخلَّص من الأفكار السلبية المسيطرة عليه.
  • يمكن أن يُحاول الحصول على دورات تدريبية لتدعيم التفكير الإيجابي، وذلك ليستطيع التخلص من التفكير السلبي وخطورته.

تأثير التفكير الإيجابي على الذهن
النظرة التفاؤلية دائماً لها تأثير على دوائر الدماغ فالنجاح يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالطريقة التي تفكر بها، فكلما كانت نظرتك للعالم أفضل نجحت في حياتك بشكل أكبر، مما يكون له أثر إيجابي على الذهن للتخلص من الأمراض النَّفسية.

نتائج التفكير الإيجابي
من أهم فوائد التفكير الإيجابي أنه يجذب الأحداث الإيجابية، أولًا وقبل كل شيء، إذا قررنا أن نكون إيجابيين يُمكننا أن نجعل ما يسمى “قانون الجذب” يعمل لصالحنا، ما يؤدي إلى الابتكار وخلق تواصل جيد مع البشر.

في نهاية مقالنا نتمنَّى أن يكون ما قدَّمناه من معلومات قد أفادكم، وَنَوَدُّ أن نسأل هل من طرق أخرى أثبتت فعاليتها بالنسبة لكم حول تحويل التفكير السّلبي إلى تفكير إيجابي؟.

المصدر: وكالات