الرئيسية / محلي / مصادرة كميات كبيرة من زيت الزيتون المسبب للسرطان وأمراض القلب

مصادرة كميات كبيرة من زيت الزيتون المسبب للسرطان وأمراض القلب

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم تكثيف عملية الرقابة على مادة زيت الزيتون الموجودة في المحافظة، مشيراً إلى مصادرة كميات كبيرة خلال الفترة الماضية بسبب مخالفتها للمواصفات القياسية.

وبيّن نجم أنه وبعد سحب عدة عينات لزيت زيتون تمت مصادرة 571 كيلو غراماً من المادة و59 عبوة خلال الفترة الماضية لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، مشيراً إلى أن الضرر الصحي الكبير لها لارتفاع الأسيد والبيروكسيد الذي يتسبب في أمراض القلب وتصلب الشرايين وأمراض السرطان.

ولفت مدير التجارة الداخلية إلى مصادرة 2856 “تنكة” زيت مطلع الشهر الحالي، مشدداً على أن عملية الرقابة مستمرة على زيت الزيتون كما باقي المواد الغذائية بشكل عام.

وأشار نجم إلى تسيير 680 دورية خلال شهر تشرين الأول الماضي، لافتاً إلى تنظيم 349 ضبطاً تموينياً، وإغلاق 19 محلاً وإحالة 12 شخصاً إلى النيابة العامة خلال المدة نفسها.

وأضاف نجم: تم سحب 160 عينة من مختلف المواد الغذائية وغير الغذائية خلال المدة نفسها، مبيناً ثبوت مخالفة 57 عينة منها للمواصفات القياسية السورية، مقابل 69 عينة مطابقة للمواصفات لتبقى 34 عينة منها قيد التحليل.

وعن مراقبة عمليات بيع مادتي البيض والفروج أكد نجم تنظيم 35 ضبطاً في هذا المجال، مبيناً أن 21 مخالفة منها لعدم الإعلان عن الأسعار، و7 ضبوط لعدم حيازة فواتير، و4 ضبوط لنقع الفروج المنظف بالماء، وضبط واحد لعرض سمك من دون تبريد.

وفيما يخص الخضر والفواكه، لفت نجم إلى توافر جميع أصنافها حسب الموسم، مع انخفاض أسعار الموز والخيار مقابل ارتفاع أسعار البطاطا، لافتاً إلى تسجيل 14 ضبطاً تموينياً منها 12 لعدم الإعلان عن الأسعار وضبط واحد للبيع بسعر زائد، وآخر لممارسة بيع الخضر والفواكه بالجملة من دون الحصول على سجل تجاري.

ولفت نجم إلى تسجيل 90 مخالفة تموينية بخصوص عمليات بيع المواد غير الغذائية، منها ضبط تمويني لعدم وجود بطاقة مواصفة على الأحذية، وآخر لبيع الإسمنت الأسود بسعر زائد، وضبطان للغش وضبط واحد لعرض ملمع أحذية منتهي الصلاحية.

وحول المحروقات، بيّن نجم أن المواد متوافرة بشكل جيد، مشيراً إلى تنظيم 7 ضبوط للاتجار بالمازوت بطرق غير شرعية، و12 ضبطاً لعدم الإعلان عن أجور بدل خدمات مختلفة ولتقاضي أجور نقل وخدمات زائدة.

وذكر مدير التجارة الداخلية أنه تم تنظيم 32 ضبطاً لعدم الإعلان عن أسعار مواد غذائية أساسية، و26 ضبطاً لعدم حيازة فواتير لمواد أساسية، و3 ضبوط لنقل الحليب من دون تبريد.

وبيّن نجم أنه وخلال عملية الرقابة على المواد المهربة في الأسواق، تم تسجيل 9 ضبوط خلال الأيام الماضية، منها ما يتعلق بأغذية أطفال وأخرى بخصوص الزيت والمعلبات.

عبير سمير محمود