الرئيسية / اقتصاد / وزير النقل : مستعدون لزيادة ساعات العمل في معبر نصيب فور طلب الأردن رسميا

وزير النقل : مستعدون لزيادة ساعات العمل في معبر نصيب فور طلب الأردن رسميا

قال وزير النقل علي حمود خلال اجتماعه مع الوفد الأردني الذي يزور سوريا: “إن الجانب السوري جاهز لوضع ساعات العمل دون وقت محدد، ولكن الجانب الأردني هو من طلب تحديد ساعات العمل ضمن أوقات النهار”.

وأضاف حمود: “قمت بالتواصل مباشرة مع زملائي المعنيين وزيري الداخلية والمالية، اللذين أبديا استعدادهما لزيادة ساعات العمل ساعتين إضافيتين”، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأوضح حمود أن: “الشركة السورية الأردنية خاسرة تاريخياً ومقرها وإدارتها في الأردن”، منوهاً إلى “محاولة وزراء النقل السابقين تشغيل الشركة، إلا أن إدارة الشركة ووزارة النقل الأردنية لم توافق”.

وتابع حمود: “اتخذنا قراراً جريئاً بتشغيل 54 سيارة تعود للشركة موجودة في سوريا واستبدال لوحاتها بلوحات سورية مؤقتة، وتم منذ تشغيلها تحقيق أرباح وتسديد رواتب العاملين على مدار السنوات السابقة”.

وأشار حمود إلى أنه : “على الرغم من ذلك طلبنا من الجانب الأردني توجيه كتاب
بطلبهم لإعادة تشغيل الشركة بشكل رسمي، ليصار عرضه من قبل الوزارة على رئاسة الحكومة”.

وبين حمود أن: “150 سيارة تعود للشركة في الأردن ما تزال خاسرة بامتياز وهناك كسر رواتب 14 شهراً”، موضحا أن “الحل الأفضل حل الشركة على وضعها الراهن وإيقاف الخسارة ووافقت رئاسة الحكومة في سوريا على مقترح وزارة النقل بحلها”.

وقامت الأردن مؤخرا بمنع 500 سيارة سوريّة في مصر والسودان من العودة إلى سورية رغم وجود اتفاقية موقعة بين البلدين في العام 1999 تسمح بمرور السيارات ترانزيت عبر البلدين من دون عرقلة وبالتالي لا تحتاج إلى موافقات أمنية.

ونوه حمود إلى أن: “ضرورة قيام الأردن بدور إيجابي لدى حكومتهم لجهة التعامل بالمثل مع المواطنين السوريين الداخلين إلى الأردن”.

يذكر أن معبر نصيب كان متوقف بشكل كامل منذ عام 2015 ، حتى استطاع الجيش العربي السوري الدخول إلى المعبر في 2018، وتم الاتفاق مع الجانب الأردني على عودة العمل إليه في 15/10/ 2018.