الرئيسية / محلي / القادري : مسودة قرار لرفع الغرامات المالية للبالغ الذي يشغل الأطفال أو يمتهن التسول

القادري : مسودة قرار لرفع الغرامات المالية للبالغ الذي يشغل الأطفال أو يمتهن التسول

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، الدكتورة ريما قادري، عبر برنامج المختار الذي يعرض عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن “هناك مسودة قرار لرفع الغرامة المالية للبالغ الذي يشغل الأطفال أو يمتهن التسول، لما يزيد على 100 ألف ليرة، والسجن من ثلاثة أشهر إلى ثلاثة سنوات”.

وأوضحت القادري أنه “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ترصد الحالات من خلال مكاتب مكافحة التسول، وهذا الرصد يتم بإحالة هذه الحالات عن طريق تنظيم ضبوط من قبل الشرطة, وتحال هذه الضبوط لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لنتخذ الاجراءات المناسبة بحق هؤلاء الاشخاص”.

ويلاحظ استمرار تمركز العديد من الأشخاص الممتهنين للتسول في نفس المكان وبشكل مستمر في أغلب لمحافظات السورية وخاصة دمشق عدا عن انتشار ظاهرة الأطفال بائعي العلكة وماسحي الزجاج في الشوارع الرئيسية والعقد المرورية الهامة.

وتسبب الوضع الاجتماعي للكثير من الأطفال في الأونة الأخيرة كوجود فراغ عائلي، مثل والدين مطلقين أو أب بلا أم أو العكس، إلى تشردهم في الشوارع دون وجود من يوفر الرعاية لهم أو القدرة على احتضانهم.

وأكملت القادري “نحاول انشاء دور رعاية في جميع المحافظات من أجل استيعاب هذه الحالات, بالتعاون مع كوادر طوعية قادرة على التعامل مع هؤلاء الاشخاص, لمنع استغلال الاطفال”.

وكانت مديرة الخدمات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ميساء ميداني ذكرت لإحدى وسائل الإعلام في وقت سابق أنه “هناك قبائل كاملة من الغجر تمتهن التسول في شوارع دمشق.