الرئيسية / منوعات / منظمة “FDA” الأمريكية تطرح دواء جديدا للسرطان

منظمة “FDA” الأمريكية تطرح دواء جديدا للسرطان

وافقت منظمة الغذاء والأدوية العالمية FDA الخميس 29 تشرين الثاني على إقرار علاج جديد للسرطانات الصلبة لدى البالغين و الأطفال.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة متسارعة على “Vitrakvi” وهو علاج لمرضى البالغين والأطفال الذين تحتوي سرطاناتهم على خاصية وراثية محددة (biomarker).

وقال الدكتور أحمد محمد أحد أعضاء فريق “ميدوز” الطبي إن “هذه الموافقة تمثل نموذجاً جديدًا في تطوير أدوية السرطان التي هي “حيادية الأنسجة”، وهي تتبع السياسات التي وضعتها إدارة الأغذية والأدوية FDA في وثيقة توجيهية صدرت في وقت سابق من هذا العام”.

وأضاف الدكتور محمد ” الدواء الجديد يتميز بأنه يعالج السرطان بغض النظر عن موقعه في الجسد، وهو بحاجة لوقت حتى يصل إلى سوريا”.

وأشار محمد إلى أن ” الدواء الجديد له أثار جانية وتشمل، والغثيان، والسعال، والإمساك، والإسهال، والدوخة، والتقيؤ، وزيادة مستويات الدم الإنزيم “AST” و “ALT” في الكبد، ويُنصح بمراقبة اختبارات الكبد ALT و AST الكبدية كل أسبوعين خلال الشهر الأول من العلاج، ثم شهرياً”.

ونوه عضو فريق “ميدوز” الطبي إلى أنه “يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم تناول الدواء الجديد” “Vitrakvi لأنه قد يتسبب في ضرر على الجنين، ويجب على المرضى الإبلاغ عن علامات ردود الفعل العصبية مثل الدوخة”.

وتوصف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “”FDA أنها تعمل على حماية الصحة العامة من خلال ضمان سلامة وفعالية وأمن الأدوية واللقاحات البشرية والبيطرية وغيرها من المنتجات البيولوجية للاستخدام البشري والأجهزة الطبية، وهي وكالة تابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

ويوصف فريق “ميدوز” الطبي بأنه مبادرة سوريّة طبية تهتم بكل ما يخص نشر التوعية الطبية و المساعدات الإنسانية الطبية.

يذكر أن هذه المرة الثانية التي توافق فيها منظمة “FDA”على علاج للسرطان على أساس مؤشر حيوي مشترك عبر أنواع مختلفة من الأورام بدلاً من الموقع في الجسم الذي نشأ فيه الورم.

سامر ميهوب